جريدة الوطن .. ثورة للإنسانية جمعاء ،، بقلم: سماحة السيد ابوالقاسم الديباجي    » «    جريدة الوطن .. في خطبة له بمسجد الإمام زين العابدين بحضور السيد الديباجي ،،،السيد جواد الخوئي: الكويت تعيش في نعمة الأمن والتسامح والتعايش والاعتدال    » «    جريدة القبس.. أبو القاسم الديباجي : ان الاحتفال بذكرى مولد الإمام المهدي يعد من اكبر المناسبات والأعياد التي يحتفل فيها المسلمون.    » «    جريدة الوطن .. أبوالقاسم الديباجي: الأمل بخلاص العالم من المآسي والأحزان بحكومة المهدي العالمية    » «    جريدة الراي .. الديباجي: الإمام المهدي الأمل في خلاص الأمة
 
مقـــالات
 
تــاريــخ : 10/19/2012
الجــريـدة :
العبادة والأخلاق في منظومة الحج (4)



أحبائي في الله.. كما ذكرنا في المقال السابق أن الحج من ناحية الاخلاق والسلوك التي يجب أن يتحلى بها الحاج ليصح حجه ويكتمل اجره يجب أن تكون قويمة لا تشوبها شائبة، يقول عز من قائل: «الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَّعْلُومَاتٌ فَمَن فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلاَ رَفَثَ وَلاَ فُسُوقَ وَلاَ جِدَالَ فِي الْحَجِّ».
ـ فلا رفث: والرفث هو كل ما ارتبط او اقترن بالشهوة الجنسية، بالفعل او القول ما قل منهما او كثر.. فلا يليق بالحاج في هذه البقعة الطاهرة من الأرض وبين يدي الله سبحانه وتعالى يتعبده ويستغفره ويتوب اليه ويرجو أن يتقبل حجه وعبادته وفي جو كله روحانيات وأجواء إيمانية ويفكر في شهوات الدنيا... وعندما يكون الحاج طائفا حول بيت الله الحرام وبملابس الاحرام ويكون من حوله الكثير من النساء فقد يغلبه الشيطان فينظر لإحداهن بشهوة او حتى محاولة التلامس، فكانت هنا حكمة الخالق سبحانه بتحريم الرفث بالقول او الفعل تماما حتى بين المرء وزوجته.
ـ ولا فسوق: والفسوق هو معنى شامل وجامل لجميع المعاصي والموبقات والآثام، من صغائر الذنوب او كبائرها.. سواء كذب او سب او قول الفاظ بذيئة او عقوق الوالدين والسرقة وما الى ذلك من سائر الافعال المنافية لشرع الله وخلق المسلم، صحيح أن هذه الاخلاق مرفوضة في كل مكان وزمان ولكنها تكون أشد حرمة في رحاب بيت الله سبحانه وتعالى.. فربط الله الحج بالخلق الحسن الطيب وقرن تلبية ندائه «لبيك اللهم لبيك» بالطاعة والتقوى وحسن الخلق والسلوك الطيب الشامل.. فالاهتمام بالنظافة سنة عن رسول الله (ص) «النظافة من الإيمان»، لذا وجب علينا بنظافتنا الشخصية من حيث نظافة البدن والثياب فانت في مقابلة مع رب العالمين.. كذك الاهتمام بنظافة المكان المقدس المبارك، فنحن إذا زرنا شخصا عاديا من البشر في بيته حرصنا كل الحرص على نظافة بيته فما بالنا بزيارة بيت الله الحرام ؟ فلا يجب علينا أن نلقي بالمهملات والقاذورات على الأرض ونحافظ على نظافة المكان.. كذلك علينا المحافظة على النظام والحرص على عدم التدافع ونحرص على راحة اخواننا واخواتنا فهذا من حسن خلق المسلم.. لذلك وجب علينا ألا نخالف هذه الشروط في تلبية نداء الواحد القهار.. فهل يصح أن نلبي نداء الخالق بالفسق وسوء الخلق؟ فاذا فسقنا في الحج فقد أجبنا نداء الشيطان لا نداء الله سبحانه وتعالى.. «...الا ابليس كان من الجن ففسق عن أمر ربه».
ولا جدال : الجدال هنا له معنيان .. الأول انه لا جدال في شعائر الحج واحكامه التي انزلها الله سبحانه وتعالى، مثل الطواف او رمي الجمرات او ما الى ذلك من مشاعر الحج .. فلا يجوز ان نجادل في أي من هذه الاحكام او نزيد او ننقص منها، أما المعنى الثاني من الجدال.. فهو الجدال بين الحجيج بعضهم بعض والمشاحنات بينهم فيما يؤدي الى وقوع الفتن وقد تصل الى التعارك.. فلا ينبغي للحاج أن يجادل اخاه حتى يصلا إلى الشدة والغضب والشحناء فيما بينهما.. بل يلاطفه ويشد من ازره ويحدثه بما يحبه ويرضاه ويرفع به همومه ويشد من هامته وازره. ويطبق قول المولى سبحانه وتعالى: «ادفع بالتي هي أحسن، فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم»، فاظهر لاخيك مشاعر الحب والمودة والتسامح واحرص على الوحدة بينك وبينه فكن له نعم العون ولنكن جميعا كالبنيان المرصوص يشد بعضه بعضا».. فقوتنا في وحدتنا الإسلامية والوطنية ويجب علينا ان نحافظ على تلك الوحدة حتى يتقبل الله طاعتنا قبولا حسنا طيبا.
وبما أن للحج اجرا عظيما لا يفوقه اجر آخر حيث وعدنا الله ان يمحو جميع سيئاتنا إذا كان حجا سليما ومقبولا بإذن الله.. وكلما زادت قيمة العبادة زاد مكر الشيطان وخبثه ليفسد علينا تلك العبادة .. ويحاول هو وجنده أن يوقعنا في تلك المحظورات والمفسدات ليبطل حجنا ونفقد حسن الثواب والاجر، فهو العدو الاول للإنسان: «ألم أعهد اليكم يا بني آدم ألا تعبدوا الشيطان، انه لكم عدو مبين، وأن اعبدوني، هذا صراط مستقيم».. فعلينا أن نكون حريصين كل الحرص الا نقع في تلك المحظورات والا نتبع خطوات الشيطان وان نخلص في عبادتنا والتمسك بالقيم الإسلامية القويمة.

السيد أبو القاسم الديباجي
الأمين العام للهيئة العالمية للفقه الإسلامي

 
 
 
 
 
 
 
All Rights reserved. Copy rights Dibaji Designed & Developed by Topws.com