جريدة الوطن .. ثورة للإنسانية جمعاء ،، بقلم: سماحة السيد ابوالقاسم الديباجي    » «    جريدة الوطن .. في خطبة له بمسجد الإمام زين العابدين بحضور السيد الديباجي ،،،السيد جواد الخوئي: الكويت تعيش في نعمة الأمن والتسامح والتعايش والاعتدال    » «    جريدة القبس.. أبو القاسم الديباجي : ان الاحتفال بذكرى مولد الإمام المهدي يعد من اكبر المناسبات والأعياد التي يحتفل فيها المسلمون.    » «    جريدة الوطن .. أبوالقاسم الديباجي: الأمل بخلاص العالم من المآسي والأحزان بحكومة المهدي العالمية    » «    جريدة الراي .. الديباجي: الإمام المهدي الأمل في خلاص الأمة
 
الأخـبــــار
 
تــاريــخ : 11/19/2012
جريدة الدار : مدرسة الإمام الحسين دراسة معاصرة (4) ..الأخوة في الله



لقد كانت حادثة كربلاء أهم حادثة وقعت في حياة الإمام الحسين (ع) الحرّة والكريمة.. وباقية بقاء الدهر.
وكما يقول المحققون: إن الحوادث التاريخية كالطعام، كما أن الطعام بعد وروده إلى المعدة يتحوّل إلى أشكال مختلفة حتّى يهضم وكذلك الحوادث والوقائع التاريخية تهضم في مهضمة العالم الكبير بصورة تدريجية، فتتخلى الحوادث التي وقعت بالأمس عن مكانها إلى الحوادث الجديدة.
ولكن حادثة كربلاء وثورة الامام الحسين (ع) العظيمة في عاشوراء كالماس والذهب لا تستطيع هاضمة الأيام أن تهضمها وتعطي محلها إلى حادثة أخرى، بل أن انصرام الأيام لا تستطيع أن تقلّل من حداثتها وقوّتها.
ومن الدروس المهمة التي يجب ان نتذكرها دائما عند الحديث عن عاشوراء انها قضية التآخي في الله والاعتصام به في كل حدث وفي كل موقف من مواقف الحياة، وبما ان الحركة الحسينية هي حركة التآخي بين المؤمنين، فقد كان لخروج اهل بيت الحسين (ع) دلالة عميقة على الابعاد الروحية لعملية التآخي تلك عملا بقول البارئ في كتابه الحكيم: {إنما المؤمنون إخوة فأصلحوا بين أخويكم} والانسان بطبعه اجتماعي لايستطيع العيش منفردا ويحب ان يعيش في مجتمع، ولكن يجب ان يكون هذا المجتمع قائما على أسس ومبادئ مشروعة وإلا فسد هذا المجتمع وتفكك، ويجب ان يقوم كل فرد في هذا المجتمع بواجبه المنوط به بدون تراخ، وألا يكون هذا الواجب بطريقة مخالفة لشرع الله والتعاليم الإسلامية فيعم الرخاء والسلام والمحبة الأرض بين الناس جميعا كما أخبرنا الخالق في محكم آياته: {ولو أن أهل القرى آمنوا واتقوا لفتحنا عليهم بركات من السماء والأرض}، كما أن التآخي بين الناس والتآلف بينهم جزء من الإيمان وطاعة الله {واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا} يجب على الناس أن يكون بينهم تعاطف فيما بينهم وحب ومودة صافية لله تعالى وأن يسعى كل فرد في قضاء حاجة أخيه، ولإظهار قيمة التآخي بين الناس كان أول ما فعله رسول الله (ص) بعد هجرته الشريفة من مكة إلى المدينة هو التآخي بين المهاجرين والأنصار، فاقتسموا بيوتهم وطعامهم وشرابهم وحياتهم الاجتماعية، فإن حدث هذا التآخي وعم السلام والأمان بين الناس هنأت حياتهم فالأمن والسلام أهم عند الإنسان من الطعام، فأنت لا يمكن أن تأكل أو حتى تشعر بالجوع وأنت تشعر بالخطر يقترب منك، فتكون أولى احتياجاتك هي الهروب من هذا الخطر والشعور بالأمان ثم يكون التفكير في الطعام.
كذلك من ضروريات التآخي والمودة بين الناس عدم تتبع عورات بعضنا البعض وألا نقف بالمرصاد لأخطائنا وهفواتنا وأن لا نسيء الظن وألا نقوم بالتجريح والإهانة لمجرد الاختلاف في الرأي أو المذهب أو العقيدة فيكون الاحترام المتبادل هو لغة الحوار القائمة.
وعلى هذا فالكل يعلم أن الإمام الحسين (ع) كان قائداً لجيشه الصغير المكون من بعض الشباب والرجال وحتى من النساء والأطفال، وكان ضمن جيشه الصغير وجوه عربية ووجوه غير عربية، وكان في جيشه البالغ على بعض الروايات (73) شخصا فقط، الأبيض والأسمر والأسود، وهذا يعني أن هناك فلسفة وحكمة خفية أراد الإمام الحسين (ع) إظهارها وتوضيحها للناس من خلال إبراز أهل بيته (ع) للقيام بأدوارهم على رمال كربلاء.
وتنكشف الغيوم عن تلك الحكمة عندما ندرك أن الإمام الحسين (ع) أراد أن يقول لنا ان المؤمنين والمسلمين وبالأخص المواطنين أخوة في الله، وهذه الاخوة هي منحة قدسية، وإشراقة ربانية، ونعمة إلهية فقد قال الله سبحانه وتعالى في سورة آل عمران: واذكروا نعمت الله عليكم إذ كنتم أعدآء فألف الله بين قلوبكم فأصبحتم بنعمته إخوانا.
فبالاخوة تنبض المحبة في عروق المتآخين في الله وتتألق المودة في وجوههم فيمسك الأخ بيد أخيه في رفق وإشفاق وحنو.. ليسيرا معا في رياض الصفاء، ويتنسما جنبا إلى جنب نسمات الوفاء والايثار، يتفيآ أثناء المسير ظلال المحبة الوارفة.
نعم، إن ثورة الحسين لا تختص بقومية معينة أو عرق معين لأن ثورته كانت من أجل الانسان والانسانية وجميع الناس فهو (ع) المحيي لشريعة جده (ص)، وجده بعث للناس كافة وكان رحمة للعالمين.

السيد أبو القاسم الديباجي
الأمين العام للهيئة العامة للفقه الإسلامي

 
 
 
 
 
 
 
All Rights reserved. Copy rights Dibaji Designed & Developed by Topws.com