جريدة الوطن .. ثورة للإنسانية جمعاء ،، بقلم: سماحة السيد ابوالقاسم الديباجي    » «    جريدة الوطن .. في خطبة له بمسجد الإمام زين العابدين بحضور السيد الديباجي ،،،السيد جواد الخوئي: الكويت تعيش في نعمة الأمن والتسامح والتعايش والاعتدال    » «    جريدة القبس.. أبو القاسم الديباجي : ان الاحتفال بذكرى مولد الإمام المهدي يعد من اكبر المناسبات والأعياد التي يحتفل فيها المسلمون.    » «    جريدة الوطن .. أبوالقاسم الديباجي: الأمل بخلاص العالم من المآسي والأحزان بحكومة المهدي العالمية    » «    جريدة الراي .. الديباجي: الإمام المهدي الأمل في خلاص الأمة
 
الأخـبــــار
 
تــاريــخ : 9/21/2009
«هلال» شوال حيَّر شيعة الكويت والعالم

أضغط هنا لقراءة الخبر على موقع جريدة الوطن

«هلال» شوال حيَّر شيعة الكويت والعالم
جوامع الحسين والصادق ومعرفي والمهري عيدوا الأحد.. والبقية «اليوم»

 

كتب عباس دشتي:

مع ان المرجعية الدينية لا تتدخل في قضية الاستهلال ورؤية الهلال سواء لرمضان او شوال الا ما ندر وخاصة في حالة وجود اشكال حول الرؤية بسبب الغيم او التلوث الجوي او الغبار عندها تتدخل المرجعية للفصل حول الرؤية حسب المستندات والاثباتات المقنعة والثابتة، فان شيعة الكويت والمنطقة انقسموا الى مجموعتين، الفريق الاول اعتبر امس الاحد هو الاول من شهر شوال واول ايام عيد الفطر السعيد، وهم جماعة جامع الامام الصادق عليه السلام «الاحسائيين» وجماعة جامع الامام الحسين عليه السلام وهم تابعو السيد علي الخامنئي «الجمعية الثقافية» ومجموعة جامع معرفي بسلوى والتابعين للمرجع الديني الكويتي الشيخ علي صالح اضافة الى البهرة، كما اصدر مكتب السيد الخوئي في امريكا بثبوت الاحد كأول أيام عيد الفطر السعيد.

وفي الوقت نفسه اعلن السيد محمد باقر المهري وكيل المراجع العظام في الكويت في الساعة الثانية من فجر يوم الأحد انه عيد طبقا لاتصال من البرازيل بتأكيد رؤية الهلال هناك واعلانه كان وفقا لفتوى المرجع الديني الكبير المغفور له السيد الخوئي رحمه الله باشتراك الافق.

اما الفريق الاخر الذي اعلن الاحد المكمل لشهر رمضان على ان يكون اليوم «عيد الفطر» فهم مقلدو المرجع الديني الاعلى سماحة السيد السيستاني وكذلك المرجع الديني السيد صادق الشيرازي والمرجع الديني السيد محمد الخاقاني اضافة الى مراجع النجف الاشرف وقم المقدسة، حيث لم يتم ثبوت الرؤية بالنسبة لهم اضافة الى عدم الاطمئنان للشهود خاصة في ظل الاجواء الجوية الملوثة.

وقد اجتمع جمع غفير من المؤمنين وعدد من رجال الدين واعضاء لجان الرؤية التابعة لمكاتب وكلاء المراجع العظام على شارع الخليج العربي مقابل مجلس الأمة من اجل الاستهلال اضافة الى مجموعات اخرى في العبدلي وكبد والوفرة.

وخلال هذا التجمع اشار هاني الحمود احد المعروفين برؤية الهلال الى ان عمر الهلال 20 ساعة وسوف يمكث بعد مغيب الشمس تسع دقائق وسيكون على بعد 12 درجة بخط عمودي عن الشمس بارتفاع درجتين من مستوى البحر و1.5 درجة خط مائل في المسار الى الشمس.

وتمكن من رؤية الهلال كل من فيصل ابل، رياض الكاظمي، هاني الحمود، فلاح الشواف، محمد اشكناني، سيد مصطفى الحسيني، ابراهيم المهيليج، عقيل الحمود وطه ماجكي.

وفي اتصال «الوطن» مع عدد من المراجع العظام ووكلاء المراجع، قال المرجع الديني الكويتي الشيخ علي صالح انه بعد الاستماع الى كلام الشهود والتأكد من صحة روايتهم في تحديد مكان الهلال وزاويته ودرجته خاصة ان هؤلاء مؤمنون ثقات ومن اهل الوطن، فعليه اعلن ان يوم الاحد هو اول ايام عيد الفطر السعيد.

ومن جانبه اوضح المرجع الديني الشيخ محمد محمد الخاقاني ان يوم الاحد هو اكمال عدة لعدم الاطمئنان للشهود في الكويت وكذلك عدم رويته من قبل بعض المراجع في النجف الاشرف.

وبدوره اكد السيد ابو القاسم الديباجي وكيل المرجع الديني سماحة السيد علي السيستاني انه كان على اتصال دائم ومستمر مع مكتب سماحة المرجع في النجف الاشرف ولم يتقدم احد من الشهود لاثبات رؤية هلال شوال.

واضاف: وعليه فقد اعلن سماحة المرجع ان اليوم هو اول ايام عيد الفطر السعيد، كما اعلن بقية المراجع في النجف الاشرف وكذلك في قم المقدسة وفي مقدمتهم المرجع الديني السيد صادق الشيرازي.

واشار الشيخ علي الجدي امام جامع الصحاف الى ان الشيخ عبدالله المزيدي وكيل المراجع وامام جامع الامام الصادق عليه السلام استمع الى سبعة من الشهود من الكويت اضافة الى اتصال بوجود خمسة اشخاص في الاحساء واربعة في البحرين تمكنوا من رؤية هلال شوال وعليه اعلن الشيخ المزيدي ان يوم الاحد هو اول ايام عيد الفطر السعيد، وايده كذلك الشيخ صالح جوهر وكيل السيد علي الخامنئي.

 


 
 
 
 
 
 
 
All Rights reserved. Copy rights Dibaji Designed & Developed by Topws.com