جريدة الوطن .. ثورة للإنسانية جمعاء ،، بقلم: سماحة السيد ابوالقاسم الديباجي    » «    جريدة الوطن .. في خطبة له بمسجد الإمام زين العابدين بحضور السيد الديباجي ،،،السيد جواد الخوئي: الكويت تعيش في نعمة الأمن والتسامح والتعايش والاعتدال    » «    جريدة القبس.. أبو القاسم الديباجي : ان الاحتفال بذكرى مولد الإمام المهدي يعد من اكبر المناسبات والأعياد التي يحتفل فيها المسلمون.    » «    جريدة الوطن .. أبوالقاسم الديباجي: الأمل بخلاص العالم من المآسي والأحزان بحكومة المهدي العالمية    » «    جريدة الراي .. الديباجي: الإمام المهدي الأمل في خلاص الأمة
 
الأخـبــــار
 
تــاريــخ : 1/10/2009
كتب يوسف الكوت: مع بدء العد التنازلي لقدوم عيد الاضحى المبارك بدأ العد التصاعدي لاسعار الاغنام، فقد شهدت اسواق الأغنام منذ الآن ارتفاعاً جنونيا بالاسعار وصل الى 120 ديناراً للخروف النعيمي المحلي والسعودي، بينما وصلت اسعار الاغنام الاخرى التي يكثر الطلب عليها الى 90 ومائة دينار.

 
ضحيـة العيــد.. الخـروف أم المـواطــن؟
 
كتب يوسف الكوت: مع بدء العد التنازلي لقدوم عيد الاضحى المبارك بدأ العد التصاعدي لاسعار الاغنام، فقد شهدت اسواق الأغنام منذ الآن ارتفاعاً جنونيا بالاسعار وصل الى 120 ديناراً للخروف النعيمي المحلي والسعودي، بينما وصلت اسعار الاغنام الاخرى التي يكثر الطلب عليها الى 90 ومائة دينار.

وعليه فان الاسعار المتوقعة للاضاحي المتبقي على موسمها قرابة شهرين سوف تصل الى 140 وربما 160 دينارا باعتبار ان الزيادة لا تقل عن 30 بالمائة مما يستدعى تحركاً مبكراً من قبل الحكومة للحيلولة دون الوصول إلى هذا الرقم من الأسعار.

وكان للوطن جولة استطلاعية تأكدت من خلالها من الارتفاع الجنوني للاسعار وقد ارجع تجار الاغنام هذه الزيادة الى ارتفاع اسعار الاعلاف التي وصل بعضها الى سبعة دنانير لكل خمسين كيلو منها، اضافة الى هجرة مايقارب من %70 من الاغنام المحلية الى دول مجاورة لاسباب متعددة منها شح المراعى.

وقال الموردون ان الكمية المطلوبة من الاغنام لتغطية احتياجات الكويت لمناسبة عيد الاضحى تقارب 150 الف راس. وطالبوا بضرورة تسهيل الاجراءات في عملية الاستيراد والنقل حتى يستطيعوا تلبية احتياجات السوق.

من جانب آخر اكدت الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية ان ارتفاع الاسعار هو ارتفاع عالمي يخضع للعرض والطلب.

وقال مدير ادارة الصحة الحيوانية بالانابة في الهيئة حسين فوزي جباة ان باب الاستيراد مفتوح من كل الدول الا الدول التي تنتشر فيها حالات وبائية، وأكد ان الهيئة ستسعى في الفترة المقبلة الى زيادة دعم الاعلاف مما سيساهم في تخفيض الاسعار.

وافتى شرعيون ذوو اختصاص بجواز ذبح الاضحية خارج البلاد فيما دعا الشيخ الدكتور عجيل النشمي الجهات المختصة ممثلة بوزارة التجارة والهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية الى التدخل لخفض الاسعار من خلال تكثيف المعروض وتشديد الرقابة على الاسعار.

وكان الشيخ الدكتور عجيل النشمي عميد كلية الشريعة السابق قد افتى بجواز ذبح الاضحية في الخارج عن طريق اللجان الخيرية لمن لا يستطيع ذبحها هنا في الكويت.

وكذلك افتى السيد أبوالقاسم الديباجي بجواز ذبح الاضحية خارج الكويت.

وقال الديباجي لـ «الوطن» اذا كانت الذبيحة اضحية للعيد او صدقة او نذر او عقيقة فانه يجوز ذبحها في الخارج بشرط ان يكون الشخص الذي سيقوم بذلك موثوقا به ان يتم توكيله لهذا العمل.

اما اذا كان النذر او النية ان تذبح الاضحية في بلد معين فقال الديباجي انها في هذه الحالة يجب ان تذبح في البلد نفسها التي نذرت ان تذبح فيه.

 
 
 
 
 
 
 
All Rights reserved. Copy rights Dibaji Designed & Developed by Topws.com